تعظيم كفاءة استخدام المياه عن طريق اغطية التربة العضوية المختلفة

 ومستويات الري

" اغطية التربه "

زيادة المنافسة على مياه الري المتاحة، وتأثيرات تغير المناخ والقضايا البيئية تخلق الحافز لدراسة أساليب جديدة لزيادة كفاءة استخدام المياه على جميع المحاصيل . 

كان الهدف من هذه الدراسة تحديد تأثير مستويات مختلفة للري (50 و 75 و 100٪ من البخر نتح المحصولى)  واغطية التربة العضوية (التربة العارية كمقارنة والمخلفات الزراعية والكمبوست وكمبوست دودة الارض) على النمو الخضري والمحصول و كفاءة استخدام المياه لمحصول خس الرؤوس
تم تصميم التجربة على شكل قطع منشقة’ وضعت معاملات مستويات الري فى القطع الرئيسية ومعاملات اغطية التربة فى القطع الفرعية.
استخدام مستويات الري المختلفة و الاغطية العضوية للتربة أثرت معنوياً على النمو الخضري ومحتوى نباتات الخس من العناصر الغذائية  (ن ، فو ، بو) واظهرت البيانات أيضا أن استخدام كمبوست دودة الارض كغطاء التربة خفضت من احتياجات الري لنباتات الخس مقارنة بمعاملة التربة العارية.
 فيما يتعلق باغطية التربة سجلت معاملة كمبوست دودة الارض أعلى قيم لعدد أوراق الخس وطول وعرض وكثافة وحجم رأس الخس والوزن الطازج والجاف لنبات الخس خلال الموسمين , زيادة مستوى الرى ليصل إلى 1.00 (ETC) زاد من المحصول مع معاملات اغطية التربة العضوية المختلفة.
 بغض النظر عن معاملات اغطية التربة استخدام مستوى رى 0.50 من البخر نتح المحصولى ادى الى زيادة كفاءة استخدام المياه مقارنة باستخدام المعاملات الأخرى. بالاضافة الى ان عدد ووزن الحشائش بالمتر المربع الواحد كان أعلى بكثير فى معاملة المقارنة عند مقارنتها بمعاملات الاغطية العضوية ، في حين ان زيادة مستوى الري أدى إلى زيادة عدد ووزن الحشائش .

" اغطية التربة "

القائمين على البحث :

  1. الدكتور / فضل عبد الحميد هاشم  - الدكتور/  محمد عبد ربه  - الدكتور/  محمد احمد ابو السعود " بالمعمل المركزى للمناخ الزراعى – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر."
  2. الدكتور /  سـعد أبو الحسـن عبد العزيز . "المعمل المركزى للزراعة العضوية– مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر."
مكان تنفيذ البحث :

     تم تنفيذ تجربة حقلية خلال موسمي خريف متتالية من 2011/2012  و2012/2013  في ظل ظروف الحقل المفتوح في موقع الزراعة المحمية ، بالمعمل المركزي للمناخ الزراعى (CLAC) ، مركز البحوث الزراعية ، الجيزة، مصر.



                                                  لتحميل البحث اضغط على الرابط التالى

                                                                        DOWNLOAD