تأثير استخدام الكمبوست ومنقوع الكمبوست

 على الانتاج العضوى لخس الرؤوس 

"خس الرؤوس"

 دراسة تأثير استخدام الكمبوست ومنقوع الكمبوست على  الانتاج العضوى لخس الرؤوس بالتربة الرملية :

  •  تم زراعة شتلات خس الرؤوس صنف شيانتى فى التربة الرملية خلال منصف اكتوبر 2011 و2012.
  • تم دراسة استخدام الكمبوست بمعدلات  50 و 75 و 100 و 125% (من المعدل الموصى به من عنصر النيتروجين) مع او بدون اضافة منقوع الكمبوست فى انتاج خس الرؤوس ومقارنتها باستخدام المعدل الموصى به من الاسمدة الكيماوية لعناصر النيتروحين والفوسفور والبوتاسيوم من حيث المحصول والجودة و المحتوى الغذائى لخس الرؤوس. 
أوضحت النتائج المتحصل عليها أن معاملات الكمبوست بمعدل 75 و 100 و 125% مع اضافة منقوع الكمبوست اظهرت تفوق معنوى فى النمو الخضرى والمحصول وبعض صفات الجودة فى رؤوس الخس مقارنة بمعاملة السماد المعدنى (المقارنة).
معاملات الكمبوست بمعدل 100 و 125% مع اضافة منقوع الكمبوست اعطت اعلى محتوى من العناصر الكبرى (N, P, K) والصغرى (Fe, Zn, Mn, Cu) , كما وجد ان كل معاملات الكمبوست مع او بدون اضافة منقوع الكمبوست خفضت من محتوى النترات فى رؤوس الخس , بينما استخدام الكمبوست بمعدل 100 و 125% مع او بدون اضافة منقوع الكمبوست زادت من محتوى العناصر الثقيلة لكنها كانت اقل من الحدود المسموح بها فى الخضروات .
توصى هذه الدراسة بامكانية الانتاج العضوى لخس الرؤوس فى التربة الرملية باستخدام 75 و 100% من معدل الكمبوست الموصى به مع اضافة منقوع الكمبوست للحصول على محصول عالى كماً وجودة وصحى ذو محتوى منخفض من النترات.

"خس الرؤوس"
القائمين على البحث :

الدكتور/  سـعد أبو الحسـن عبد العزيز, " المعمل المركزى للزراعة العضوية– مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر."
الدكتور/  عبد الناصر حسن دسوقى , " قسم الميكروبيولوجيا الزراعية – معهد بحوث الاراضى والمياة والبيئة– مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر. "

مكان تنفيذ البحث :

     أجريت  التجربة فى المزرعة البحثية  التابعة لمركز بحوث وخدمات الزراعة فى المناطق القاحلة بكلية الزراعة – جامعة عين شمس – جمهورية مصر العربية .

                                                   لتحميل البحث اضغط على الرابط التالى 

                                                                       DOWNLOAD